أهمية التعاون لكتابة تاريخ الحكمان من خلال الوثائق والحجج | | الشيخ جمعان عبدالعزيز ابوحفاش | الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ابوحفاش الزهراني | ◄ مكاتب التعليم بالمملكة/ الارتباط التنظيمي ـ الهدف ـ المهام

مقترحات لا أقل من أن تنشر

30 أبريل , 2010

أرسل الصديق محمد الشهري المشرف التربوي للتوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتربيةوالتعليم بمنطقة الطائف رسالة بريدية حقها أن تنشر لتعم الفائدة ولنقف مع أهل الحق والدعوة ضد أصحاب الفيل فإلى الموضوع:

اقترح الكاتب إبراهيم الحقيل هذا الاقتراح كما نشره موقع المختصر للأخبار ( شارك في تفيذه أو نشره) لا تخطيء عين المتابع للشأن السعودي الهجمة الليبرالية على الإسلام وحملته ودعاته ومؤسساته، مستخدمين كل الطرق والوسائل الكفيلة بتحقيق أهدافهم التغريبية سواء كانت وسائلهم مشروعة أم غير مشروعة..أخلاقية أم غير أخلاقية، فالافتراء والكذب والغش والتدليس والبهتان من الواجبات في الدين الليبرالي العربي -وخصوصاً السعودي- إذا كانت تحقق أهدافهم، والانقلاب على المبادئ الليبرالية المعلنة من نحو: مصادرة الرأي الآخر، وتكميم الأفواه، وإقصاء الخصوم، وتحريض القوى السياسية الداخلية والخارجية على استئصالهم يعد من الفروض إذا كان يحقق المقصود. وكل هذه الأخلاق الرذيلة، والقيم المنحطة التي تخلق بها الليبراليون السعوديون في معركتهم مع دين الإسلام وحملته ودعاته وعلمائه تصبح من فضائل الأخلاق، ومن أوجب الواجبات على طريقة مكيافيلي ونيتشة ووليم جيمس وجون ديوي وأمثالهم من رموز التسويغية والنفعية. ومن المتفق عليه عند الجميع -عدا الليبراليين وهم يكابرون- أن مجتمعنا السعودي ينحاز إلى أهل العلم والدعوة، ويثق بهم، ولا يقبل قول غيرهم، حتى أرباب الشهوات ممن لا يحملون فكراً منحرفاً تراهم يقفون مع أهل العلم والدعوة والحسبة ولو كانوا يضيقون عليهم في شهواتهم المحرمة. ومن الملاحظ أن الليبراليين ومن عاونهم في إفسادهم يراهنون على فئة الصامتين-وهي الأكثر- ويستغلون صمتها في الكذب عليها، ويستخدمون سلبيتها في تحقيق أهدافهم؛ وذلك حين يزعمون أن من يعارض مشروعاتهم التغريبية هم فئة قليلة من المتشددين فقط، مصورين للناس وللغربيين أن المجتمع كله يقف معهم، وأن إرهاب المؤسسات الدينية، وتطرف العلماء والدعاة والمحتسبين هو الحائل دون عجلة التحديث والتطوير على النمط الغربي المبيح للمحرمات، مدعين أنهم فئة قليلة لا تمثل المجتمع، ويستدلون على ذلك بصمت كثير من الناس، ووقوفهم من معركة الليبراليين مع الإسلام موقف المتفرجين. والمقترح الذي أرى أنه ناجع جداً ويضرب التيار الليبرالي في مقتل، ويؤجل مشروعاته التغريبية هو إنطاق الفئة الصامتة من المجتمع، وتحريكها من السلبية إلى الإيجابية؛

فإن الأمر يتعلق بدينهم وأخلاقهم وبيوتهم ونسائهم وبناتهم وأبنائهم، فكم عدد الأخيار والغيورين والمنحازين لهم من الرجال والنساء، وخصوصاً الموظفين والأكاديميين في الكليات الشرعية، وفي الكليات التجريبية، وفي التعليم العالي من طلاب الجامعات وفي التعليم العام من المدرسين والمدرسات، وكم سيكون عدد المقالات لو كتب كل واحد منهم مقالاً كل أسبوع أو كل شهر يرد فيه العدوان عن الدين وحملته والتزم بذلك؟! بحيث إذا نُشِر مقالٌ واحد للمفسدين من الليبراليين تنتهك فيه حرمة الشريعة، أو يُنال من حملتها، أو أَنطقوا من يحرف الأحكام ويبدلها لهم كُتبت مئات المقالات المنكرة عليه في حملة احتسابية تلقائية تتدفق عبر الإنترنت، منها ما يناقش فكرته عقلاً ويدحضها، ومنها ما يبين حكمها الشرعي، ومنها الوعظي الذي يعظ كاتبها ويعظ من يقرءون له، وأقلها من يتخذ موقفاً رافضاً لها, ولو أن يكون المقال في صفحة واحدة، ويذكر الكاتب اسمه الصريح وعمله أو مكان دراسته؛ لقطع الطريق على الليبراليين بادعاء الأسماء المجهولة؛ لأنهم تخلقوا بالكذب والافتراء، وكان بعضهم يكتبون بأسماء نسائية مستعارة، ويظنون أن الناس مثلهم فيرمونهم بدائهم. ولذلك فوائد عدة من أهمها:

1- براءة الذمة بإنكار المنكر، والتواصي بالحق، والتعاون على البر والتقوى، والتناهي عن الإثم والعدوان، وأي عدوان أعظم من عدوان الليبراليين على جلال الله تعالى وعلى شريعته الغراء، وحملتها الأخيار؟!

2-إعطاء صورة حقيقية عن المجتمع السعودي تظهر تدينه وانحيازه للعلماء والدعاة، وتعري الليبراليين الذين ملئوا الدنيا ضجيجياً وكذباً مدعين أن الناس معهم.

 3- إسقاط الرموز الليبرالية، وكسر معنوياتها؛ فإن المقالات الكثيرة إذا تواردت على الكاتب الذي قال منكراً أرهبته، وجعلته يعيد حساباته في مواجهة مجتمع كامل، ويكفي دليلاً على ذلك انزعاج الليبراليين من الإنترنت؛ لأنهم عاجزون عن السيطرة عليه، ويسمون من يناهضونهم فيه: خفافيش الظلام. مع محاولاتهم الدءوبة لإغلاق المواقع الكاشفة لفكرهم، ولو أحصينا المقالات التي تنتقد الواحد منهم حينما يقول منكراً لوجدناها قليلة لا تبلغ في بعض الأحيان عشر مقالات، ومع ذلك تؤثر فيهم كثيراً، فكيف لو أُغِرقت شبكة الإنترنت بمئات المقالات بل بالآلاف على كل منكر يقولونه، وبأقلام متعددة ومتجددة، بأسماء صريحة؟!

 4- تعطيل المشروعات التغريبية التخريبية للبلاد والعباد؛ ذلك أن التجاذب السياسي الداخلي ليس يخفى على متابع، وحجة التيار التغريبي أن الناس لا يمانعون من الإصلاح على الطريقة التغريبية، كما أن حجة الممانعين من التيار الآخر أن الوقت لا يناسب ذلك، أو أن بعض الخطوات التغريبية لا تناسب المجتمع. وإغراق الإنترنت بالمقالات المناهضة للتغريب، ولكتاب السوء في الصحافة يقوي تيار الممانعين، ويثبت نظريتهم، ويعطل المشروع التغريبي أو على الأقل يؤجله.

 5- تخفيف ضغط القوى الخارجية، فمن المعلوم أن الليبراليين في دعوتهم للتغريب، وضغطهم على الحكومة في تمرير مشروعاتهم وتبنيها ينطلقون من توجيه المؤسسات الغربية ودعمها لهم ومتابعتها لمطالبهم، والليبراليون عملاء فيها إنْ بالأُجرة والوعود المعسولة بالتمكين لهم في البلاد، وإنْ بالتطوع لخدمة الباطل وتدمير البلاد وإفساد العباد. وهذه المؤسسات الغربية التي تدفع عملية التغريب في المملكة تتابع ما يجري في المجتمع السعودي من صراع فكري، وتجاذب سياسي، وترسم منهجيتها وخططها بناء على ذلك، وإغراق الإنترنت بالمقالات المناهضة للمشروع التغريبي يجعل هذه المؤسسات تعيد حساباتها، وتخفف الضغط، ولربما ضغطت بالاتجاه الآخر ضد الليبراليين؛ للمحافظة على المصالح الغربية وخاصة الأمريكية؛ ولئلا يؤدي تماديهم إلى انتحار مشروعهم. لا بد أن نعلم أن أمريكا بعد انفرادها بزعامة العالم تتعامل مع الدول الأخرى وفق خطين متوازيين: أولهما: تحقيق مصالحها السياسية والاقتصادية. ثانيهما: تسويق فكرها الرأسمالي الليبرالي، ومحاولة فرضه على الجميع. فإذا حصل تعارض بين هذين الركنين في السياسة الأمريكية فإن تحقيق مصالحها يقدم على تسويق فكرها، وهو ما كانت تتعامل به أمريكا مع المملكة قبل انفرادها بزعامة العالم. وبما أن العصابة الليبرالية في المملكة تستمد قوتها من المؤسسات الغربية وبالأخص الأمريكية فلا بد من الضغط الشعبي عبر الكتابة على التوجه التغريبي داخل المملكة؛ لتخفف أمريكا من ضغطها، ولتتخلى عن سياستها في دعم الأقلية الليبرالية المنحرفة على حساب الأكثرية، وأحسب أن إغراق الإنترنت بالمقالات المناهضة للمشروع التغريبي سيحقق الضغط الشعبي بشكل كبير، ويقنع الراصد الغربي والأمركي بكف عملائه. لقد كانت سياسة أمريكا قبل ثلاثة عقود تتجه إلى المصالحة مع الحكومات التي تتعامل معها، ولا تلتفت إلى الشعوب؛ لأن تعاملها مع الحكومات يحقق لها مصالحها، لكن بعد سقوط من لا يتوقع سقوطهم في ثورات شعبية عارمة -شاه إيران وتشاوشيسكو رومانيا- راجعت أمريكا حساباتها تجاه الشعوب، وكانت تحرص على الاستقرار في الدول التي لها فيها مصالح، وتحاول كسب شعوبها.. وتسويق القيم الأمريكي، وضخها لقنوات الترفيه المجانية، وإنشاء قنوات لها في المنطقة، ودعم القنوات العربية الموالية لها يدل على هذا التوجه؛ بقصد صياغة العقول من جديد، وإمالتها للثقافة الأمريكية أو على الأقل تحييدها عن معارضتها.. ولا يمكن أن تغامر أمريكا بمصالحها لحساب تسويق فكرها كما يدل على ذلك تاريخها وسياستها. وإذا كان ذلك كذلك فإن مؤسسات الرصد الغربية عامة والأمريكية خاصة إذا رأت الغضب الشعبي عن طريق إغراق الإنترنت بالمقالات المناهضة للتوجه التغريبي في المملكة، ستقدم مصالحها على تسويق فكرها، وتخفف من ضغوطها التغريبية، وتتخلى عن أتباعها، أو تأمرهم بتخفيف حملتهم على الإسلام وعلمائه ودعاته. فالضغط الشعبي عن طريق الكتابة له أثر كبير في تغيير القناعات، وتعطيل المشروعات التغريبية، ودحر من يقوم عليها من المفسدين. والملاحظ أن العصابة الصحفية حين تتآلب على عالم أو داعية، وتؤلب القوى السياسية الداخلية والخارجية عليه في عشرات المقالات بتنسيق تام، وحملات منظمة تستهدف فيها شخصيات مؤثرة في مقاومة المد التغريبي فإنها تُقدِّم هذا الافتراء للقوى المؤثرة داخلياً وخارجياً على أنه مطالب شعبية لتكميم أفواه المعارضين للمشروع التغريبي وإقصائهم واستئصالهم، وفي ضخ مئات المقالات المناهضة لذلك فضح للصحافة، وإثبات أنها لا تمثل إلا نفسها، بدليل أن الحملة المناهضة لها أقوى بكثير مما تنشره في صحفها…

 إننا –يا معشر القراء والقارئات-نعيش في مرحلة مفصلية لها ما بعدها فإما أن ينجح الليبراليون في تمرير مشروعاتهم وفرضها على الناس بالقوة كما حاولوا في السينما والاختلاط -ولا يزالون- وإما أن يندحر مشروعهم ويسقط تحت الرايات الاحتسابية التي انبرى لها عدد من العلماء الربانيين والدعاة المخلصين لدينهم وأمتهم وبلادهم، والأخيار الذين يؤيدونهم.. والليبراليون مستميتون في استغلال الأوضاع الداخلية والخارجية لتحقيق ما يريدون بأسرع وقت، والمسئولية ليست خاصة بفئة من الناس دون أخرى، بل يجب على المجتمع كله حماية بيضة الإسلام، والمحافظة على سمت المجتمع ومظهره الديني. ماذا سيقول الصامتون لله تعالى يوم القيامة وهم يستطيعون أن يذبوا عن الإسلام بأقلامهم وألسنتهم؟! وهل ينفعهم ندمهم وأسفهم وأساهم حين تخرج بناتهم عن طوعهم، فيُخلع حجابها، ويُغرب عقلها، ويُعتدى على عفافها وهم لا يملكون حيلة تجاههن؟!

ولا يقولن أحد لن يقع ذلك؛ ففي مصر والشام ودول المغرب من المحافظة على الحجاب ومنع الاختلاط، وصلاح المجتمع قبل مئة سنة ما يوازي مجتمعنا الآن، بل ويفوقه، ثم ماذا كان حالهم حين خذل الناس علماءهم ودعاتهم في مقاومة المد التغريبي الذي أفسد دينهم وبيوتهم ونساءهم، ولم يصلح لهم دنياهم؟!

 فهم في الفقر والحاجة والتخلف يرسفون، وما أشد ضياع الدين والدنيا على الناس، وهو ما يسعى إليه الليبراليون. ويمكن أن يُعزى صمت الأكثرية إلى أسباب أهمها:

1- الخوف من الإرهاب الليبرالي الذي حول الصحافة إلى محارق نازية لمن يقف في وجوههم أو يناقش أفكارهم فيختار كثير الناس السلامة على المواجهة.

 2- أن من يقومون بالدفاع عن بيضة الإسلام، ويكشفون حقيقة المشروعات الليبرالية التغريبية من العلماء والدعاة والكتاب الغيورين قد أدوا فرض الكفاية، ورفعوا الحرج عن البقية.

3- عدم محبة كثير من الناس للكتابة، أو ضعفهم فيها، وبعضهم يريد أن يكتب شيئاً عالياً جداً أو لا يكتب أبداً، أو الكسل عن ذلك أو التسويف.

 4- دعوى بعضهم أنه لو كتب لا تنشر الصحف والمجلات له. وكل هذه تعليلات عليلة، وأسباب لن ترفع الإثم عن أصحابها، ولن تعذرهم أمام الله تعالى وأمام أمتهم، وأمام التاريخ. ومن أهل الإسلام فئة الأحلام الوردية، ودعاة التقارب مع كل أحد إلا مع إخوانهم، والمحذرين من الاصطفاف مع أي الفريقين، وأكثر مواقفهم سلبية جداً، وتصب في مصلحة التيار الليبرالي في الغالب، وليتهم سكتوا حين لم يحسنوا أن ينطقوا بالحق.

 تفعيل الضغط الشعبي:قد يقتنع كثير من قراء هذا المقال بما فيه، ويريدون خطوات عملية في هذا السبيل، والذي أراه:

 1- أن يلتزم كل واحد من قرائه بكتابة مقال كل أسبوع مناهض للمشروع التغريبي، سواء كان تأصيلاً أم رداً، أم بياناً لخطر خطوة تغريبية، أم نصرة لعالم أو داعية ممن نالوا منه.

2- إذا جهر أحد الصحفيين بمنكر من القول يتطاول فيه على الشريعة أو حملتها فليسجل موقفاً بمقالة ولو قصيرة من صفحة واحدة أو أكثر وينشرها.

 3- يلتزم كل واحد باستكتاب عشرة من معارفه سواء كانوا أكاديميين أم موظفين أم مدرسين أم طلاب جامعات رجالاً ونساء، ويفضل إن كان الموضوع المثار يخص المرأة أن يغلب جانب النساء في الكتابة فيه؛ لأن القضية تخصهن. وعليه أن يتابعهم في كتابة المقالات ويسعى في نشرها لهم، ويشجعهم بعد النشر بنقل التعليقات على مقاله وأصدائه. ومع الوقت ستنتقل مقاومة المد التغريبي من مرحلة الفردية إلى الجماعية، وتتحول من كونها عبئاً ملقى على عاتق قلة من العلماء والدعاة والمحتسبين لتصبح ثقافة مجتمع كامل.

4- تفعيل نشر المقالات في أكثر المنتديات الإسلامية والمنتديات العامة كالمنتديات الثقافية والنسائية والمجلات الألكترونية بل حتى منتديات الجامعات والمدارس والمدن والقبائل وغيرها، ولا سيما أن أكثر المنتديات لا يتطلب تنزيل الموضوع فيها سوى التسجيل المجاني، وبإمكان الواحد أن يسجل في مئة منتدى، وينزل مقالاته فيها، وحبذا لو ينبري لذلك طائفة ممن يتقنون التعامل مع الانترنت،

ومن فوائد ذلك:

أ-إطلاع أكبر عدد ممكن من القراء عليه، وحشدهم ضد التغريب والتخريب في بلادنا.

ب- قطع الطريق على سياسة حجب المواقع التي تنشر المقالات المناهضة للمشروع التغريبي، أو اختراقها وتدميرها؛ لأن مواقع النشر إن كانت محدودة أمكن للمفسدين السيطرة عليها، وأما إن كانت كثيرة جداً فلا يمكن السيطرة عليها.

 ج- تعويد الناس على ثقافة الاحتساب؛ لأن المقالات المحتسبة على المفسدين إذا غزت كل المنتديات جرأت الخائفين، ونشطت المتثاقلين، وقوت عزم الخائرين على المشاركة والاحتساب.

 هـ- عمل دعايات للمقالات المميزة والقوية، وذلك بنشر روابطها في المواقع التي لم تنشر فيها، وتوزيعها عن طريق القوائم البريدية على أوسع نطاق.وليصطف أهل الحق ضد أهل الباطل، وليعلنوا البراءة من مشروعاتهم التخريبية التي تُسرَّب للمجتمع باسم الإصلاح، ولنحذر من أن نكون غثاء كغثاء السيل.

والله الموفق. 13/5/1431هـ المصدر: صيد الفوائد

هذا ولعل النشر فيه تحريك للهمم لأداء الواجب فإلى تعليقاتكم

خالد

مكة

15 / 5/ 1431

[عدد التعليقات:1] [973 مشاهدة] [التصنيف: القسم العام] [طباعة ]

مسائل في الاحصاء الاستدلالي1

19 أبريل , 2010

س1: عرف المصطلحات التالية:

        ‌أ-        التوزيع الاعتدالي .

      ‌ب-     قانون النهاية المركزية لمتوسطات العينات .

      ‌ج-      التوزيع ذي الحدين .

       ‌د-       مجال العينة .

       ‌ه-      أنواع المتغيرات

س2: اختبار طبق على عشرة ألاف شخص تبين أن المتوسط 75والانحراف المعياري 15 :

كم عدد الحالات التي حصلت على درجات تتراوح ما بين 60-80

  1. ماهي الدرجة التي تخطاها 67% من الطلاب.

    2. ما هو الترتيب المئيني لشخص حصل على درجة 88في الاختبار

س3: كون السؤال يتحدث عن متوسطات العينات وأعطانا المتوسط = 40 و الانحراف المعياري للعينات =10 و المجموع n=49

  1. كم نسبة الحالات التي حصلت على متوسط 34
  2. كم نسبة الحالات ما بين 38-39
  3. احسب الرتبة المئينية للمتوسط 41.5

س4: توجد ثلاث إشارات في طريق عملك وإضاءتها (أحمر ، أخضر) احسب ما يلي :

  1. ارسم الشجرة الاحتمالية .
  2. ما احتمال أن يقابلك في اليوم إشارتين حمراء أو أكثر
  3. اذكر مجال العينة

س5: مجموعة متطوعين قابلوا خمس المجموعة الإحصائية لدينا 150 فرد ما احتمال أن35 يكون منهم تمت مقابلتهم :

هذه بعض المسائل يمكن الاستفادة منها في مادة الاحصاء الاستدلالي1

ألف تحية

خالد

مكة شرفها الله

[عدد التعليقات:1] [1477 مشاهدة] [التصنيف: التعليم العالي] [طباعة ]

عاشق البحرين والزواج من أجنبية

17 أبريل , 2010

يحدثني صديق الطفولة دائما وأبداً عن زواجه من أجنبية

وكأن لاهم له في هذه الدنيا سوى زوجته التي هي حديثه وهجيراه

تزوج المسكين من البحرين كما يقول ثم أخذ نفساً عميقاً و توقف و كأنه لايريد إخراجه من أعماقه أو هكذا بدالي ,ثم ما لبث أن تنفس الصعداء حتى حمل لي ذلك النفس و الصوت المصاحب له كبر المعاناة,و قال لي تزوجت من منطقة بعيدة عن أهلي

قلت له خير يا طير شيء جميل فيه تجديد و تحسين للنسل

قال هذا ليس كل الحياة

قلت له أعرف أنه ليس كل الحياة لكن المهم عندك شيء إيجابي

قاطعني وقال يا صديقي الناس كل إجازة يقضونها في شيء يسعدهم ويريحهم

قلت ولا أخالك إلا أحدهم ما شاء الله أكيد إنك واحد من الناس وأنت وضعك يسمح لك ودخلك زين

قال نعم يسمح لي وضعي بشيء واحد فقط وهو أن أقضي إجازتي في نفس المنطقة كل عام

قلت وهذا ممتاز كل سنة وأنت مسافر ماشاء الله مين قدك

قال يا أخي ايش كل سنة ,تصدق أنا صرت أخاف أن الملك يفاجئني بإجازة قبل موعدها سواء قبل الحج بيومين او قبل اجازة رمضان 

قلت ما اعرفك حسوداً يا أخي خل الناس ترتاح وتزور بعض

قال هذا صحيح لكن هذا بالنسبة لي يعني السفر لنفس المكان ولنفس المنطقة

أصبح عندي تشبع وملل تصدق أنا أحس أن عندي مشكلة

قلت وما المشكلة

قال لم أاعد استطيع أن أحد من اندفاع زوجتي باتجاه اهالها

قلت والله انا الان صرت اشك انك مريض بعقدة حب الامتلاك  , يا اخي مالك وللحرمة تحب اهلها او تندفع باتجاههم

قال لا تستعجل وتفهم من النص او كما تحب انا لم احس بيوم انه من الممكن أن اقضي اجازة واحدة بعيدة عنهم

اذا لم تكن الاجازة كاملة عند أهلها من أول يوم  في الإجازة إلى آخر ساعة في يوم الجمعة الأخير  في الإجازة ما تنفع الإجازة

بل وأصير أنا عندها أناني وما عندي مشاعر وقاس و إلخ العبارات التي اسمعها من البحرين إلى أن أدخل بيتي بل أضل أستمع لتلك الاسطوانة المقززة حتى تأتي الإجازة التالية

قلت غريبة من أقصى الجزيرة العربية في المشرق إلى أقصاها في المغرب تقضيها في ليلة ياأخي وراك دوام

قال هذا ما يهمني فقط تصور أن الأبناء يوم السبت بداية كل إجازة لايداومون لهذا السبب نفسه من الإرهاق

قلت طيب ما لها أهل يا اخي كلمهم قول لهم  وراي سفر وراي مشوار

قال اهلها هم السبب وراء ذلك حيث يتمسكون بنا لآخر لحظة بالتوسل والدموع حتى أحس أنني مجرم لو لم ابق معهم لتلك اللحظات

قلت يا أخي معهم حق هذي بنتهم برضه ويحبونها

قال انا لم أقل لا يحبونها الذي أقوله فقط : خلاص كفااايه أنا تعبت .

قلت له تكفيك أنت إجازة الصيف في الديرة كل عام أراك ما شاء الله من أوائل الذين يتسردحون ويتمردحون هناك

قال تعرف ليش أنا أول واحد يطلع الديرة

قلت طبعاً اتوقع تعوض الإجازات التي تقضيها عند الأرحام

قال كلا بل لأستعد للسفر هناك فالإجازة بيننا مناصفة نصفها لي و للديرة والنصف الآخر هناك لها

قلت معقوله لهذي الدرجة صاير انت ملعبه ثم تراجعت عن الكلمة حتى لا أخببه على زوجته قصدي زوجه وقلت لهذي الدرجة انت طيب

قال طيب مين ياعم  انا الملعبة اللي انت قلت أول مرة وحاولت تلطفها بعد ذلك و أنا حاس بهذا وفرحت لما انت قلتها لأنني أعاني من الصراع بداخلي لأنك أكدت لي أنني طبيعي عندما اتبرم من الوضع

قلت الصراحة أنك ما انت طبيعي يا اخي كيف كل الإجازات تروح  هذا المشوار لا وبعد تحس انك طبيعي أجل أيش اللي ما هو طبيعي

قال تكفى تكفى الحل

قلت في نفسي الحين أقول له حل وهو ما يقدر عليه اوهق المسكين هذا

و قعدت افكر بعدها قلت له : امنعها من السفر ! قول لالالالالا ما تسافرين .

قال قديمه مو انا قلت لك معناه ان كل شيء يتحول نكد

قلت يا اخي انت نكد عليها

قال  أههههه ما تعرف هذي عندها مناعة,  النكد عندها بدون تكلف يعني ممكن هي تنكد عليك عشان تتحمس أنت و تنكد عليها, فهي ما عندها مشكلة بالموضوع هذا ,يعني اذا انا حاولت انكد عليها معناته انا دخلت في التخصص حقها

وتعرف الواحد لما تتحداه في تخصصه الله يعينك .

قلت : تعرف الحريم يخافون من التعدد فأنت خوفها أنك راح تتزوج عليها

قال خلاص هذي قديمة ما عاد تخوف هددتها لين اكتسبت المناعة ضد التعدد  بالعكس تقول تزوج

فقلت له معقوله تصير هذي ؟!

قال ما هي معقوله أعرف جيداً لكن هي تعرف متى تأكل الكتف , ظروفي المادية ما تسمح.

قالت اي مادية الآن يمكنك تتزوج بخمسة الآف ريال فقط لاغير

قال لعلك تقصد من هنا من مكة غير السعوديات

قلت نعم من هنا

قال لا أحب أن أخالف الأنظمة لا أتزوج بهذا الشكل تصور الجوازات يوم يمسكونني ويسفرون زوجتي حلوه هذي , خلك تنفعني انت بعد .

قلت له يمكنك الحصول على تصريح للزواج وهو الآن من صلاحيات إمارة المنطقة

قال انا لا اريد ان أتزوج إلا من الديرة حتى تكون اجازتي في المكان الذي احبه.

قلت يا كثر المعلمات في الديرة يمكنك الزواج منهن .

قال معلمات أنا  لا أريد معلمة أريد إمرأة

قالت له غريبة منك هل تقصد أن المعلمة ليست إمرأة هذي كبيرة على مثلك وهل صرت من الذين يسلبون حقوق المرأة.

قال كبيرة.. يا أخي أنا أريد أن أتزوج تقول كبيرة أنا لا أريد أن أأمن المستقبل الوظيفي لشخص آخر, أنا أريد زوجة هل تعرف ما ذا تعني كلمة زوجة أنا أحتاج من يجلس معي في البيت , وبعدين مين قال لك حقوق المرأة أنا الآن بصدد تكوين جمعية لحقوق الرجال في السعودية , وترى الحريم ركبونا بغير بردعة.

قلت ياأخي أترك الجمعيات الآن حل مشكلتك و ما أحد يمنعك تجلس في البيت و هذا أحسن شيء عند الحريم عز الطلب ويصير يسمونك بيتوتي.

قال أي حريم ؟ الحريم بس يدورون في الشوارع يا شيخ و إذا ما خرجتها قامت تشتكي منك وتقول حابسنا وظالمنا و … إلخ.

قلت مين قال لك كذا الحريم قاعدين في بيوتهم وباسم الله عليهم يمكن انت فاهم خطأ.

قال عشان كذا انا خلاص قررت أن أتحمل الوضع ولا عاد اكرر غلطتي واتزوج

قلت مين اقنعك بالكلام هذا لا يكون الحرمة نفسها

قال: لا هذي قناعتي انا

قلت: هذا ما هو صحيح و هنا وهناك نساء كثير لا يخرجن من بيوتهن الا لحاجة

وبعدين يا أخي لا تعقدها مرة واحدة ترى لا يمكن تحبس الحرمة في البيت على طول

قال احبسها وهي عطتني فرصة احبسها انا بس مسافر فيها كل اجازة تقول احبسها

قلت:طيب بعد كل سفر يمديك ترتاح شهرين ما دام انت موصلها البحرين

قال: ارتاح شهرين من وين كيف وانت تعرف الاربعاء بعد الإجازة مباشرة لا زم اخرجها تتمشى لأنها طول الأسبوع محبوسة كما تقول

قلت:تعرف ان المثل يقول ما يثني الحديد الا الحديد توكل على الله وتزوج ومن الديرة ياعيني

قال: ومين يزوجني

قلت: الف مين يتمناك وانت استاذ جامعي وتوك شباب.

قال: الزوجة الأولى ممكن الواحد يمشي الحال ويتزوج أي واحدة المهم زوجة احسن من لا شيء, لكن التعدد اذا لم تكن زوجة بمواصفات محددة فلا يمكن اجمع بنات الناس على راسي علفاضي

قلت: ما شاء الله اجل هذا الي مأخرك للحين, هات شروطك ياشيخ ومواصفاتك يمكن اقدر اساعدك

قال: أن تكون متدينة للحديث النبوي (فاظفر بذات الدين تربت يداك), و جميلة للحديث النبوي(إذا نظر إليها سرته ), ومهرها قليل للحديث النبوي ( أيسرهن مهراً أكثرهن بركة) ومع هذا وذاك أن تكون غير موظفة

قلت له إذا حصلت زوجة بهذه المواصفات فاخطب لي زوجة ثانية فأنا إلى هذه اللحظة موحد

كاد أن يغادرني رفيقي والأسى على محياه

قلت: من باب المواساة والقيام بالواجب لا يروح ينتحر المسكين ,احمد ربك ما شاء الله الآن الإجازة بدأت وأراك لم تغادر الديار حسب عادتك المزعومة

قال: انا المتزوج الأعزب

قلت: له كيف هذا

قال: هذه المرة رفضت اذهب بها للبحررين, فما كان منها الا انها سافرت مع احد اقاربها

قلت: لا عليك هكذا عظماء الرجال (وراء كل عظيم أمرأة) المهم  تغير جو عشان ترجع لك وهي مرتاحة

قال: قصدك عشان اذا جات أكون مستعد للخروج للتمشي معها في ضواحي المدينة

قلت: لا فرق المهم تكون سعيد وبس

قال: الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

ثم انصرف فلبثت ملياً فقلت في نفسي لابد من ثلاث رسائل أوجهها

————–

الرسالة الأولى: يا جماعة حسافة راجل طول وعرض وزجته ما هي في يده محسوبة عليه انه متزوجها وهي التي متزوجته انا اطالب الآباء أن يتركوا بناتهم مع أزواجهم وعليهم  أن يقولوا لهن  كفاااااااااااااااااااااية زيارات.

الرسالة الثلنية: البنت اذا زارت ابوها وشكرها واثنى عليها تصدق المسكينة فتتحمل الكثير من المشاكل والزعل من الزوج لأجل ان تبقى صورتها في ذهن والدها كماهي فتقوم بالتنكيد على زوجها كما هو حال عاشق البحرين لذا على الأب الحصيف أن لا يتعلق بباب سيارة أبنته عند سفرها ولا يشجعها على البقاء عنده ظناً منه أن ذلك خير لها , بل عليه أن يوصيهاه بالبقاء في بيت الزوج فإن ذلك سر سعادتها ,أما أنا لو كنت مكان صاحبي ما تأخرت عن الزواج ليلة , وما اشترطت شروطة التي أجزم بأنه لن يجدها لأن الناس الذين لديهم بنات بهذه المواصفات لا يعلمون عن حاله حتى يهبو لنجدته ويزوجوه فهو اذا لم يشكو حاله لهم فلن يعرف عنه احد

الرسالة الثالثة: نصيحتي للزوجة التي هذا حالها:

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:يقول صلى الله عليه وسلم :ثلاثة لا تقبل لهم صلاة ولا يصعد لهم في السماء حسنة . العبد الابق حتى يرجع، والسكران حتى يصحو، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى.
و روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: لو كنت أمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها.
ويقول صلى الله عليه وسلم : إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجهالعنتها الملائكة حتى تصبح.
ويقول صلى الله عليه وسلم :والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو إمرأته الى فراشة فتأبى عليه الا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها.

هل تعلمين أن البر الذي تقدمينه لأبيك في غير محله و أن برك الآن أولى به زوجك لعظيم حقه عليك هكذا كما اقول لك, أما اذا ابيت الا هذا الحال فلا اقل من ان يتزوج زوجك بأخرى يتقوم بحقه كما تقومين وقت اجازتك بحق والديك

والسلام

خالد

مكة المكرمة

3 /5 /1431هـ

[عدد التعليقات:لا يوجد] [1122 مشاهدة] [التصنيف: القسم العام] [طباعة ]
 << 1 2 3 ...10 11 12 13 14 15 16 ...32 33 34 >>