أهمية التعاون لكتابة تاريخ الحكمان من خلال الوثائق والحجج | | الشيخ جمعان عبدالعزيز ابوحفاش | الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ابوحفاش الزهراني | ◄ مكاتب التعليم بالمملكة/ الارتباط التنظيمي ـ الهدف ـ المهام

دعوة لتواصل الجماعة من ابناء الحكمان بكل مدينة

18 يوليو , 2008

يأنس الإنسان بالاجتماع ببني جنسه وذلك من أهم الحاجات لديه, وإذا حبس منفرداً بعيداً عن الآخرين عد ذلك من أقسى أنواع التعذيب وهو ما يسمى بالسجن الانفرادي (والعياذ بالله)ومن حبه للجماعة تراه يسعى جاهداً دون علم وبعلم منه في أحيان كثيرة لزيادة معارفه من بني البشر.

وفي ظل الوطن الكبير وانفتاح الثقافات المحلية تزايدت علاقاتنا مع الآخرين فبعد معرفة إنسان القرية للعشرات من بني قومه هاهو اليوم يتعرف على الكثير في أرجاء البلاد بل وعلى مستوى العالم أيضاً وهذه ظاهرة صحية إلا أن الذي نود الإشارة إليه هنا, الأثر السلبي الذي خلفته المدنية من قلة التواصل بين القرابة أحياناً وعدمه بين الجماعة في أحايين كثيرة بسبب المسافات التي باعدت بين الناس بشكل ظاهر.

ومن لطف الله أن جعل في هذا الزمان مع البعد الجغرافي وسائل اتصال اختصرت المسافة والزمن في آن واحد ولإخواننا في القرية(الحكمان ) قصب السبق على مستوى زهران وغيرهم في التواصل من يوم عملت قائمة بأرقام الجوال والهاتف لأبناء الحكمان على مستوى المملكة ومن منتدى الحكمان إلى جوال الحكمان والآن بحمد الله تم تدشين إخبارية الحكمان وهي كل يوم في تألق بفضل الله, وهي في نظري وسيلة يجب التفاعل معها سواء بالكتابة فيها أو باستكتاب المشاهير من أبناء القرية و لا أقل من ارتيادها وتقديم المشورة والتوجيه للقائمين عليها ودعمها بالأخبار والتقارير.وإنني أدعو الشباب جميعا وخاصة من يملكون مهارة الكترونية في التصميم وغيره لدعمها بكل ما تحتاجه وذلك لتصل لهدفها الأسمى وهو التواصل الاجتماعي الراقي الذي يجعل أبناء القرية أينما كانوا يرجعون لهذا الموقع لسماع الأخبار والمناسبات والمشاركة فيها.

ولقد أعجبت بما ورد في إخبارية الحكمان من أخبار الجماعة بمدينة الرياض حيث يعقدون لقاءات عائلية على مستوى راقي كما أعلم عن دورية الجماعة بالطائف وهي قديمة جداً

وهذه مناسبة للدعوة لتعميم التجربة على جميع المدن وذلك بتوجيه رسالة من جوال الحكمان إلى الساكنين بكل مدينة تدعوهم للقاء فيما بينهم مع وضع جوال أحد الجماعة بالمدينة ضمن الرسالة للتنسيق.ونعلم فائدة الاجتماع والتواصل وهو من الخير وفيه مصالح دينية واجتماعية يجب السعي إليها حتى نجني ثمرها الطيب ,قال الله تعالى : (واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ), وقصة المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وإعطاء النبي صلى الله عليه وسلم الأولوية لها على كثير من الأعمال دليل على أهمية التواصل بين الناس, وهناك الكثير من الأدلة الشرعية تبين فضل الصلة التي لاتخفى على أمثالكم .والله أسال أن يوفق الجميع وأخص بالدعاء القائمين على هذا الموقع المبارك حيث ساهموا في الصلة والتقارب والى مزيد من التواصل ،والحمد لله رب العالمين.

خالد بن جمعان ابوحفاش

مكة المكرمة

http://www.hokman.ws/articles.php?action=show&id=23



[كلمات مفتاحية]

[عدد التعليقات:8] [1336 مشاهدة] [التصنيف: خدمة المجتمع] [طباعة ]


[عدد التعليقات على هذا الموضوع: 8 ]
[التعليقات التالية لا تعبّر عن توجه المدونة وانما عن رأي صاحبها فقط]

ثابت بن معيض الزهراني:

أخي خالد
سرتني هذه المدونة التي أرجوا أن يدخرها لك المولى عزوجل في موازين حسناتك
ولعل هذه المدونة تجند في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعضة الحسنة لتكمل بها مسيرة الوالد الشيخ جمعان بوحفاش رحمه الله الذي لم يترك فرصة الا واهتبلها مساهمة في الأصلاح ومعذرة إلى الله !!فهلاحملت الراية من بعده ؟؟

يوم: 29 يوليو , 2008 | 10:01 مساءً
admin:

يشرفني مرور كاتب متميز من أمثالك و بوزنك

احيي فيك اخوتك واعدك بأن آخذ بنصيحتك إن شاء الله

شكري وامتناني للذكر العطر الذي سقته في الوالد رحمه الله

اسال الله ان ينفعه به

تقبل سلامي وتحياتي

مكة

يوم: 31 يوليو , 2008 | 2:17 صباحًا

اطلعت على مدونتك العزيزه وما جاء فيها لك مني كل الشكر لحرصك على تواصل الجماعه

يوم: 31 يوليو , 2008 | 9:50 مساءً
admin:

أهلا بالعريس :

بقي على زواجك اسبوع وأنت لاتزل على رأس العمل

متى ستحصل على إجازتك.

=====

مع كل مشاغلك لم تنس المرور على مدونتي شيء عظيم

وأسأل الله أن يبارك لك ويبارك عليك ويجمع بينكما في خير

تحياتي لك

أخوك خالد

الطائف

29/7/1429هـ

يوم: 1 أغسطس , 2008 | 2:31 صباحًا
ابو احمد:

اللهم اجمع شملنا ولاتفرقنا
وجزاك الله خير

يوم: 18 أغسطس , 2008 | 11:01 صباحًا
دم الغزال:

يأخى طور الصفحه لها سنه ماتغيرت او الغيها وبعدين عندما تقول هذى قديمه عند اهل الطائف لقائهم واجتماعهم المفروض تقول لقد سبقونا اهل الطائف لمثل هذا التجمع ونتمنى ان يكونو قدوةلنافالميل يبداء بخطوه

يوم: 11 ديسمبر , 2008 | 3:57 مساءً
admin:

أهلين يا( دم الغزال )

وياليت أعرف أطور المدونة ولكن على يدك

إذا كنت تعرف شيء في تطوير المواقع توكل على الله

ساهم معي في التطوير

ولكن على قول المثل العين بصيره واليد قصيرة

وبالنسبة لوصفي لدورية أهل الطائف بقولي:
(كما أعلم عن دورية الجماعة بالطائف وهي قديمة جداً)
لم أقصد التقليل من دوريتهم المباركة التي لا أدل على صفاء قلوب أفرادها من الاحتفاء بالاخ سعود كأول تعبير عن فرح الجماعة بخروجه من السجن
وكلمة قديم في نظري تعني السبق من جهة و الأصالة من جهة أخرى
وليس المقصود أنه القدم الذي يراد به ضعف المستوى
فمعاذ الله أن أكون من الجاهلين
وبعد أن وضحت لك قصدي فأرجو أن تحمل قولي على مرادي فأنا صاحبه وأولى بتفسيره
في الختام
أود أن أشكر متابعتك لمدونتي المتواضعة
ولدمك الخفيف أعدك بتغيير الستايل حتى لو كلفني كثيرا
خالد
تقبل سلامي من مكة
k1410@HOTMAIL.COM

يوم: 16 ديسمبر , 2008 | 11:38 مساءً
خالد عبد اللة:

هناك اناس يعملون ويصلحون والناس يرون نتائج اعمالهم كما قال الله تعالى (وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسولة والمؤمنون) وواجبنا تجاههم ان نعينهم ونشكرهم كما قال رسول الله صلى الله علية وسلم (من لا يشكر الناس لا يشكر الله ) وهنالك اناس يختبؤن في الظلام وليس لهم شغل الا انتقاد الاخرين من وراء الاستار وهم ليسوا اكثر من مجرد نكرات.

يوم: 25 ديسمبر , 2008 | 12:23 صباحًا


تعليقك على الموضوع:

التعليقات الخارجة عن الموضوع أو التعليقات التي تسيئ للآخرين والتي تحتوي على ألفاظ غير لائقة سيتم حذفها فورا ًواعلم أنّ الله عز وجل رقيب على ما تقول.