أهمية التعاون لكتابة تاريخ الحكمان من خلال الوثائق والحجج | | الشيخ جمعان عبدالعزيز ابوحفاش | الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ابوحفاش الزهراني | ◄ مكاتب التعليم بالمملكة/ الارتباط التنظيمي ـ الهدف ـ المهام

الشيخ جمعان بن عبدالعزيز ابوحفاش

18 يوليو , 2008

الشيخ جمعان عبدالعزيز ابوحفاش من أعلام قبيلة زهران بالمملكة العربية السعودية

مولده ونشأته:

ولدفي بلدة الحكمان ببلاد زهران سنة 1355هـ وتربى على يد والده الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ابوحفاش إمام وخطيب جامع الحكمان الذي إعتنى بتعليمه وتهذيبه وتدريسه القرآن

دراسته وتعليمه:

سافر إلى مكةالمكرمة وجدة والتحق بمدارس التوفيق الحجازية الأهلية بجدة بحي البلد وكان يدرس في نفس الوقت على يد عدد من المشايخ المتخصصين في الشريعة كالشيخ عبدالعزيز اللنجاوي والشيخ عمر السوداني وكان يحضر دروس مسجد عكاش بجدة ثم التحق بمدارس دار التوحيد بالطائف وخلالها عمل في إمامة المساجد بالطائف وكان إماما لمسجد البازم بحي الشرقية وكان يجتمع كثيراً مع العلماء والمشايخ ويحرص على حضور دروسهم ومنها :درس الشيخ عبدالله بن سعدي بمسجد بن جوهر بالطائف
وعام 1385 درس في كلية الشريعة بمكة المكرمة على يد علماء كالشيخ محمد أمين المصري , ومحمد علي الصابوني , والشيخ علي الطنطاوي,والدكتور عبد الحميد الهاشمي

وكان في تلك الفترة يحرص على التواجد في حلقات الدروس بالحرم المكي الشريف فيتزود من العلوم الإسلامية ودروس اللغة العربية وكان ممن يحضر دروس الشيخ يحيى عثمان الهندي,ودروس الشيخ محمد صالح الحبيب في اللغة العربية بالإضافة إلى الدروس التي يلقيها في الحرم كبار المشايخ كالشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ عبدالله بن حميد ولقد لازم دروس الشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ محمد المختار الشنقيطي بالتنعيم وكان ذلك مع كبر سنه ولم يتوان عن حضور دروس العلم والمشاركة فيها

أعماله قبل الوظيفة:

عمل مساعد لطبيب لبناني يعمل مع ابن مساعد في منطقة الشمال وعند رغبته ترك العمل مع الطبيب أشار عليه أحد المعارف أن يغادر إلى بلده بصحبة موكب حج الملك عبدالعزيز حيث استغرق السير خمسة عشر يوما من الرياض إلى مكة وحصل له موقف طريف حيث أجرى الملك عبدالعزيز في احدى استراحاته مسابقة رياضية بين الشباب المصاحبين للموكب رغبة منه في إدخال السرور عليهم وتنشيطهم كما يود رحمه الله أن يحسن إلى الفائزين بطريقة عادلة فما كان منه الا أن حدد لهم مسافة السباق وأنطلق المتسابقون وكان لجمعان بن عبدالعزيز وهو ابن القرية المتعود على السير على الأقدام والتسلق نصيب الفائز الأول حيث كرمه جلالة الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه بثلاثين ريال, كاد يطير فرحا فلم يستلم كهذا المبلغ في حياته ولم يكن يحلم به وكان لسلامه على الملك واستلام الجائزة اثر كبير في نفسه.

وظيفته الحكومية:

بالإضافة إلى عمله في إمامة المساجد عمل بعد تخرجه من كلية الشريعة في التعليم معلماً للتربية الإسلامية عام 1389 بمتوسطة الأطاولة

وفي عام 1395- سافر إلى الجمهورية اليمنية ضمن البعثة التعليمية السعودية.

وفي عام 1399- عين وكيلاً لمتوسطة وثانوية الأطاولة .

وفي عام 1402- عين مديراً لمتوسطة الأطاولة بعد فصلها عن الثانوية.

وفي عام 1412- عين مديراً لمتوسطة الطفيل بن عمرو التي سعى لتغيير مسماها السابق (أريمه وحديد ).

تقاعد عام 1415هـ

شاطه في مجال الدعوة:

كانت الدعوة إلى الله والوعظ وحث الناس على مكارم الأخلاق أحد أكبر اهتماماته وكان من صغره حريصاً على ذلك بإلقاء الخطب في المساجد والمدارس وتجمعات الناس في المناسبات وقد بدأ ذلك وهو في
العشرين من عمره وكان يسافر ويتنقل بين القرى والمدن يحث الناس على المعروف وصنائع الخير والبر والالتزام بهدي الشريعة الإسلامية وقد زار في سبيل ذلك مئات القرى والمدن والهجر في الحجاز و تهامة
وباقي مناطق المملكة,كما سافر إلى الأردن ومصر وسوريا والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان واليمن والولايات المتحدة وخطب في مساجدها ومنها خطبته الشهيرة في أيام مرضه بمسجد الميثودست بمدينة هيوستن الأمريكية

صفاته وأخلاقه:

كان الشيخ جمعان بن عبدالعزيز ابوحفاش رحمه الله محبا للسنة ومحافظاً عليها وعلى صلاة الجماعة يسابق إلى أدائها داعيا الآخرين إلى ذلك , وكان يتحدث بعلم ويسكت بحلم يقول الحق ويقبل بما تؤول إليه الأمور بعد الأخذ بالأسباب المشروعة.
وكان صادق العزم طيب النفس ,يحب الاستشهاد بالقرآن الكريم والسنة الشريفة في كل مقام ومقال و حتى أصبح مضرب المثل في ذلك وقد جالس الحكماء وأجله العلماء وأحبه البسطاء يهابه من يراه ويألفه من يعرفه ,كما كان جهوري الصوت قوي الحجة مجيداً للغة العربية الفصحى وكان كل كلامه وحديثه بها إن تكلم أجاد وأفاد وعلل لما يقول.

وفاته:

توفي رحمه الله ليلة الجمعة الموافق 25 / 2/1425هـ عند الساعة الثامنة مساء وصلي عليه بعد صلاة الجمعة في جامع الحكمان بزهران وحضر الصلاة خلق كثير لا يحصيهم إلا الله ودفن في مقابر عائلته رحمه الله رحمة واسعة.

مكة 14/6/1429هـ  .



[كلمات مفتاحية]

[عدد التعليقات:25] [4284 مشاهدة] [التصنيف: القسم العام] [طباعة ]


[عدد التعليقات على هذا الموضوع: 25 ]
[التعليقات التالية لا تعبّر عن توجه المدونة وانما عن رأي صاحبها فقط]

ابو سعيد:

رحم الله والدك وأسكنه فسيح الجنان .
نسأل الله أن لا ينقطع عمله ببركم ، وأن يجعله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
أخوك . حسين بن سعيد ( الشرقية )

يوم: 23 أغسطس , 2008 | 2:22 مساءً
سعيد بن سعد:

رحمه الله واسكنه فسيح جناته كان ناصحا يود الخير للجميع لا انسى نصائحه وتوجيهه كنت اخشى مواجهته حتى لا يسألني عما قاله لي سابقا0 ولن انسى موقف له مادمت حيا حينما وقف معي عندما كنت طفلا في امر مهم ان ذاك ولا زلت اتذكر المكان والزمان والاشخاص الموجدين 00رحمه الله
اخوك سعيد بن سعد

يوم: 24 أكتوبر , 2008 | 8:33 مساءً
admin:

الأخ سعيد بن سعد

شهادة تشكر عليها ودعاء اسال الله ان يقبله

اخوك صاحب الهايلكس م 80

ولاتنس الجناح وقصة الطيران موضوع مستقل بحد زاته

خالد

يوم: 24 أكتوبر , 2008 | 8:38 مساءً
online gambling:

Yugs, daw nabasahan ko naman ni sa iban nga blog?

28 يونيو, 2008 01:10 ص

يوم: 24 أكتوبر , 2008 | 8:42 مساءً
lottery draw:

Alla hu akhbar!!!

28 يونيو, 2008 01:11 ص

يوم: 24 أكتوبر , 2008 | 8:44 مساءً
philippine lotto results:

This blog could be more exciting if you can create another topic that everyone can relate on.

28 يونيو, 2008 01:12 ص

يوم: 24 أكتوبر , 2008 | 8:44 مساءً
super lotto results:

Well done for this wonderful blog.

28 يونيو, 2008 01:13 ص

يوم: 24 أكتوبر , 2008 | 8:45 مساءً
حسام الزهراني:

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أبارك لك هذه المدونة وأسأل الله أن تكون طريقا للخير والتواصل
ثانيا أشكرك على هذا الموضوع الرائع.

أخوك / حسام الزهراني

13 يوليو, 2008 06:18 م

يوم: 24 أكتوبر , 2008 | 8:45 مساءً

رحم الله العم جمعان واسكته قسيح جناته
وكأنب اراك على خطاه يا أ.خالد قسر بارك الله فيك وفي ما تعمل من خير

يوم: 4 نوفمبر , 2008 | 9:56 صباحًا

بسم الله الرحمن الرحيم
رحم الله الشيخ جمعان واسكنه فسيح جناته وغفر له ذنبه فكان نعم الاب ونعم الراعي والمسؤول للغريب قبل القريب وانا اعتبر شهادتي في استاذي وابي يرحمه الله مجروحه ولا املك الا الدعاء له بظهر الغيب
((رحممك الله وكرم منزلتك))

يوم: 21 نوفمبر , 2008 | 1:25 صباحًا
admin:

تسلم رامي على مشاعرك الجميلة

وانت من اسرة كريمة فلا نستغرب

منك اللياقة والدعاء الحسن

للوالد رحمه الله

تحياتي لإخوانك الكرام

يوم: 21 نوفمبر , 2008 | 9:09 مساءً

مدونة مباركة ان شاء الله ياأخ خالد
وأنا في الواقع شرفت بمعرفة الوالد يرحمه الله معرفة شخصية كما قمت بزيارته في منزله بقرية الحكمان وشهدت عدداً من خطبه ومواعظه وقد كان يرحمه الله مثالاً لشخصية المسلم الواعي والداعية الحريص على الاصلاح وحب الخير والهداية للناس هكذا نحسبه والله حسيبه ونبتهل الى الله العلي القدير أن ينزل على قبره الضياء والنور والبهجة والسرور وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن ييسر لكم انتم ابناءه سبل بره ميتاً بالدعاء له
اخوك : احمد بن علي الخماش

يوم: 4 ديسمبر , 2008 | 1:10 صباحًا
admin:

سعادةالبرفسور أحمد الخماش حقيقة أنا فخور بزيارتكم الكريمة لمدونتي المتواضعة التي شرفت بمروركم الكريم
وسرني تفؤلكم بمباركة الله لها
وأما الثناء على والدي فهو لكريم خلقكم وحسن معشركم حفظكم الله
وقد حضرت اللقاء الذي تم بينكم وبين والدي رحمه الله في قريتنا وكنت عندها في المرحلة الثانوية وأذكر النصائح التي كان يسديها لحرصة على الشباب وحمايتهم من كل مايعوق طريقهم
في الختام اسال الله العلي القدير ان يجزيك خيرالجزاء على دعواتك الصادقة
واساله تعالى أن يتقبلها إنه على كل شيء قدير

وتسلم لمن يحبك

أخوك خالدابوحفاش

يوم: 6 ديسمبر , 2008 | 9:02 مساءً
خالد:

رحمك الله ياجدي جمعان رحمه واسعه
انا فخور بجدي جمعان ابوحفاش
وبك ابا عبدالعزيز وباخوانك
جدي غني عن التعريف
اسكنه الله فسيح جناته
وجعل الله قبره روضه من رياض الجنه

يوم: 24 ديسمبر , 2008 | 10:00 مساءً
ام الجوري:

اللهم اغفر لجدي جمعان ولوالديه
واغفر لوالدي مطلق بن عبدالله ولوالديه
واسكنهم فسيح جناتك
اللهم آنس وحدتهم يارب العالمين

يوم: 3 يناير , 2009 | 4:55 صباحًا
admin:

أختي أم الجوري

أشكرك على تواصلك وعلى دعواتك التي اجزم بصدقها

وأذكرك بحديث النبي الذي يقول فيه:إذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث
صدقة جارية
أو علم ينتفع به
أو ولد صالح يدعو له)
فمن أراد الدعاء لوالديه فعليه أن يطبق ما جاء في الحديث حتى تحصل الفائدة لمن يدعو له والتي شرطها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله
أو ولد صالح
فلكي يستجيب الدعاء علينا بالا لتزام بالدين حتى نكون صالحين فيقبل دعاؤنا في والدينا

والله اسال ان يجزيك على دعائك لوالدي ووالدك خير الجزاء

اخوك خالد

يوم: 4 يناير , 2009 | 10:31 مساءً

أولاً : رحم الله الشيخ جمعان أبوحفاش رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وجعل قبره روضة من رياض الجنة .
ثانياً : أشكر الأستاذ خالد القائم على هذه المدونه الرائعة التي تُعدُّ أقل ما يمكن عمله تخليداً لذكرى علم كالشيخ جمعان أبو حفاش يرحمه الله ، والشيخ جمعان كان يتمتع يرحمه الله بحب الناس جميعاً له ، والوالد الشيخ جمعان كان صديقاً حميماً لوالدي أحمد بن معيض يرحمهما الله جميعاً ويرحم أموات المسلمين .
فأحببت أن أشارك بهذه المشاركة المتواضعه ، وأسال الله التوفيق للجميع ،

أخوك / محمد بن أحمد معيض الخزمري
عريفة قرية أريمه ، ومدير إبتدائية الإمام مالك بأريمه

يوم: 2 سبتمبر , 2009 | 3:23 صباحًا
خالدابن ابراهبم:

رحم الله استاذنا الشيخ جمعان ابو حفاش

يوم: 29 سبتمبر , 2009 | 9:34 مساءً

عمي الأستاذ جمعان بن عبدالعزيز أبو حفاش شخصية

نادرة لا تتكرر

عادل , رحيم, صاحب رأي سديد ,يعطي كل ذي حق حقه , يقدر الناس ويحترمهم …..

فقده الكثير ونحن ممن فقده وقد ترك فجوة في حياتنا .

أعتز وأفخر به فهو المساند لي من العائلة وقد فقدته أنا شخصياً

لما كان لوالدي عنده من المكانة التي تنسحب علي لتهبني مكانة لا يصل لها أحد من نساء أبنائه

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى بكرمه لقاء ما قدم

يوم: 19 أكتوبر , 2009 | 12:57 مساءً

رحم الله جميع الأموات والأحياء وأن يسكننا وإياهم في فسيح جناته ونسأله من رضوانه والعتق من نيرانه .

تحياتي :
الراســــخ

يوم: 7 نوفمبر , 2009 | 11:52 مساءً
د. جمعان الزهراني:

الشيخ جمعان أبو حفاش عرفناه واعظا وناصحا ومحبا للخير داعية للعلم ينتقل من قرية إلى أخرى لوعظ الناس وتعليمهم وحثهم على طاعة الرحمن كان من القلائل الذين نذروا أنفسهم لخدمة هذا الدين على كبر سنه.
أذكر أنه في السنة التي مات فيها رحمه الله زارنا في قرية القوارير فوعظ وبكى وأبكى جميع أهالي القرية فرحوا بمقدمه واستمعوا له استماع المحب كلهم جالس في مكانه لم يخرج من المسجد أحد حتى أتم موعظته.
تسابق اليه أهل القرية للسلام عليه وحرصوا على استضافته لكنه اعتذر وعلمت منه أنه ينوي صلاة العصر في قرية أخرى ليعض الناس.

رحمه الله رحمة واسعة وأخلفه في عقبه خيرا.

وأنت أخي وزميلي خالد وإخوتك د أحمد وغيره أوصيكم ببره بعد مماته كما كنتم في حياته.

بارك الله فيكم ونفع بكم وزادكم برا.

يوم: 29 نوفمبر , 2009 | 7:18 صباحًا
ام حسن:

انا شهادتي في والدي يرحمه الله مجروحة لأن المثل يقول كل فتاة بأبيها معجبة وأكتفي بما يذكره الناس عنه ولكني أسأل الله ان يجزيه عني وعن أخوتي خير الجزاء كما ربانا صغاراوحرص على تعليمنا ما ينفعنا من امور ديننا وهو يرحمه الله مثلي الأعلى وقدوتي في دينه وخلقه وصبره وحلمه وحكمته.رحمك الله ياأبي واسكنك فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً. ولا انسى كل من ذكر والدي بخير ودعى له فالله أسأل أن يهب له من دعوته نصيب ويذكره في من عنده.وأخص بالشكر اخي خالدلأنه أهدى الى والدنا يرحمه الله هذا الدعاء المبارك من تلك القلوب الطاهره نحسبها كذلك باذن الله

يوم: 31 يناير , 2010 | 12:37 صباحًا
مسفر طينان ((الطائف )):

الوالد والأستاذ الشيخ جمعان أبو حفاش علم معروف وداعية سلفي نحرير عرفته وانا طالبا ثم عرفته وانا معلماً من القلائل النادرة التي جادت بهم قبيلة زهران فهو من الدعاة العاملين اذكر انم الشيخ جمعان رحمه الله كان يلاطفني كثيراً من بين الاقران بالمدرسة بعد كل حفلة مسرحيه ويعلم الله انني بكيت عليه مرات وكأنني فقت والدي وماأملك له والحال هكذا الا الدعاء له بالرحمة والمغفرة والرضون كما اسال الله عز وجل ان يعلي منزلته في اعلي الجنان مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقاً

يوم: 12 أبريل , 2010 | 11:21 صباحًا
admin:

أخي الشيخ مسفر طينان
أنت علم من أعلام المنطقة واشكر لك لطيف دعائك للوالد الغالي وترحماتك عليه اسال الله ان يتقبل فيه دعاءك ويجزيك خير الجزاء
واساله ان يجعل لك من دعاءك نصيب انه خير مسئول

تقبل سلامي من

مكة

خالد ابوحفاش

يوم: 12 أبريل , 2010 | 5:21 مساءً
عبدالله الزهراني:

رحمه الله تعالى ووسع له في قبره عما ضاق في حياته نعم المربى اللهم اجعل حسناته مدرارا لا تنقطع عنه

يوم: 27 مارس , 2016 | 10:11 صباحًا


تعليقك على الموضوع:

التعليقات الخارجة عن الموضوع أو التعليقات التي تسيئ للآخرين والتي تحتوي على ألفاظ غير لائقة سيتم حذفها فورا ًواعلم أنّ الله عز وجل رقيب على ما تقول.