أهمية التعاون لكتابة تاريخ الحكمان من خلال الوثائق والحجج | | الشيخ جمعان عبدالعزيز ابوحفاش | الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ابوحفاش الزهراني | ◄ مكاتب التعليم بالمملكة/ الارتباط التنظيمي ـ الهدف ـ المهام

نونية القحطاني من أعذب الشعر

16 أبريل , 2010

يا منـزل الآيـات والفرقـان بينـي وبينـك حرمـة القـرآن

       إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطان 

 

 يسر به أمري و أقض مآربي وأجر به جسدي من النيران

 

 واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني

 

واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بـلا خسرانـي

طهر به قلبي وصف سريرتي أجمل به ذكري واعـل مكانـي

 

واقطع به طمعي وشرف همتي كثر به ورعي واحـي جنانـي

أسهر به ليلي وأظم جوارحي أسبل بفيـض دموعهـا أجفانـي

 

أمزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الأضغانـي

أنت الذي صورتنـي وخلقتنـي وهديتنـي لشرائـع الإيمـان

 

أنت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صـدري واعـي القـرآن

أنت الذي أطعمتني وسقيتني من غيـر كسـب يـد ولا دكـان

 

وجبرتني وسترتني ونصرتني وغمرتني بالفضـل والإحسـان

أنت الذي آويتني وحبوتنـي وهديتنـي مـن حيـرة الخـذلان

 

وزرعت لي بين القلوب مودة والعطف منك برحمـة وحنـان

ونشرت لي في العالمين محاسنا وسترت عن أبصارهم عصياني

 

وجعلت ذكري في البرية شائعا حتى جعلت جميعهـم إخوانـي

والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علـي مـن يلقانـي

 

ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ولبؤت بعـد كرامـة بهـوان

لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغيانـي

 

فلك المحامد والمدائح كلها بخواطـري وجوارحـي ولسانـي

ولقد مننـت علـي رب بأنعـم مالـي بشكـر أقلهـن يـدان

 

فوحق حكمتك التي آتيتنـي حتـى شـددت بنورهـا برهانـي

لئن اجتبتني من رضاك معونـة حتـى تقـوي أيدهـا إيمانـي

 

لأسبحنك بكـرة وعشيـة ولتخدمنـك فـي الدجـى أركانـي

ولأذكرنـك قائمـا أو قاعـدا ولأشكرنـك سائـر الأحـيـان

 

ولأكتمن عن البرية خلتـي ولاشكـون إليـك جهـد زمانـي

ولأقصدنك في جميع حوائجي من دون قصـد فلانـة وفـلان

 

ولأحسمن عن الأنام مطامعي بحسام يـأس لـم تشبـه بنانـي

ولأجعلن رضاك أكبر همتي ولاضربن مـن الهـوى شيطانـي

 

ولأكسون عيوب نفسي بالتقى ولأقبضن عـن الفجـور عنانـي

ولأمنعن النفس عن شهواتها ولأجعلـن الزهـد مـن أعوانـي

 

ولأتلون حروف وحيك في الدجى ولأحرقن بنـوره شيطانـي

أنت الذي يا رب قلت حروفـه ووصفتـه بالوعـظ والتبيـان

 

ونظمتـه ببلاغـة أزليـة تكييفهـا يخفـى علـى الأذهــان

وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه من قبل خلق الخلق في أزمان

 

فالله ربي لـم يـزل متكلمـا حقـا إذا مـا شـاء ذو إحسـان

نادى بصوت حين كلم عبـده موسـى فأسمعـه بـلا كتمـان

 

وكذا ينادي في القيامة ربنـا جهـرا فيسمـع صوتـه الثقـلان

أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا قول الإلـه المالـك الديـان

 

هذا حديث نبينـا عـن ربـه صدقـا بـلا كـذب ولا بهتـان

لسنا نشبه صوتـه بكلامنـا إذ ليـس يـدرك وصفـه بعيـان

 

لا تحصر الأوهام مبلغ ذاتـه أبـدا ولا يحويـه قطـر مكـان

وهو المحيط بكل شيء علمه مـن غيـر إغفـال ولا نسيـان

 

من ذا يكيف ذاتـه وصفاتـه وهـو القديـم مكـون الأكـوان

سبحانه ملكا على العرش استوى وحوى جميع الملك والسلطان

 

وكلامه القرآن أنزل آيه وحيـا علـى المبعـوث مـن عدنـان

صلى عليه الله خير صلاته مـا لاح فـي فلكيهمـا القمـران

 

هو جاء بالقرآن من عنـد الـذي لا تعتريـه نوائـب الحدثـان

تنزيـل رب العالميـن ووحيـه بشهـادة الأحبـار والرهبـان

 

وكلام ربي لا يجيء بمثله أحـد ولـو جمعـت لـه الثقـلان

وهو المصون من الأباطل كلها ومن الزيـادة فيـه والنقصـان

 

من كان يزعم أن يباري نظمه ويراه مثـل الشعـر والهذيـان

فليـأت منـه بسـورة أو آيـة فـإذا رأى النظميـن يشتبهـان

 

فلينفرد باسم الألوهيـة وليكـن رب البريـة وليقـل سبحانـي

فإذا تناقض نظمه فليلبسـن ثـوب النقيصـة صاغـرا بهـوان

 

أو فليقر بأنه تنزيل مـن سمـاه فـي نـص الكتـاب مثانـي

لا ريب فيـه بأنـه تنزيلـه وبدايـة التنزيـل فـي رمضـان

 

الله فصلـه وأحكـم آيـه وتـلاه تنـزيـلا بــلا ألـحـان

هـو قولـه وكلامـه وخطابـه بفصاحـة وبلاغـة وبـيـان

 

هو حكمه هو علمه هو نوره وصراطه الهادي إلى الرضـوان

جمع العلوم دقيقهـا وجليلهـا فيـه يصـول العالـم الربانـي

 

قصص على خير البرية قصة ربـي فأحسـن أيمـا إحسـان

وأبان فيه حلالـه وحرامـه ونهـى عـن الآثـام والعصيـان

 

من قال إن الله خالـق قولـه فقـد استحـل عبـادة الأوثـان

من قال فيـه عبـارة وحكايـة فغـدا يجـرع مـن حميـم آن

 

من قال إن حروفه مخلوقـة فالعنـه ثـم اهجـره كـل أوان

لا تلـق مبتدعـا ولا متزندقـا إلا بعبسـة مالـك الغضـبـان

 

والوقف في القرآن خبث باطل وخداع كـل مذبـذب حيـران

قل غير مخلوق كلام إلهنا واعجل ولا تك في الإجابـة وانـي

 

أهـل الشريعـة أيقنـوا بنزولـه والقائلـون بخلقـه شكـلان

وتجنـب اللفظيـن إن كليهمـا ومقـال جهـم عندنـا سيـان

 

يأيها السني خذ بوصيتي واخصـص بذلـك جملـة الإخـوان

واقبل وصية مشفـق متـودد واسمـع بفهـم حاضـر يقظـان

 

كن في أمورك كلها متوسطا عـدلا بـلا نقـص ولا رجحـان

واعلـم بـأن الله رب واحـد متنـزه عـن ثالـث أو ثــان

 

الأول المبـدي بغيـر بدايـة والآخـر المفنـي وليـس بفـان

وكلامـه صفـة لـه وجلالـة منـه بـلا أمـد ولا حدثـان

ركن الديانة أن تصدق بالقضا لا خير فـي بيـت بـلا أركـان

الله قـد علـم السعـادة والشقـا وهمـا ومنزلتاهمـا ضـدان

 

لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقـدر علـى خـذلان

 

سبحان من يجري الأمور بحكمة في الخلق بالأرزاق والحرمان

نفذت مشيئته بسابق علمـه فـي خلقـه عـدلا بـلا عـدوان

 

والكل في أم الكتاب مسطـر مـن غيـر إغفـال ولا نقصـان

فاقصد هديت ولا تكـن متغاليـا إن القـدور تفـور بالغليـان

 

دن بالشريعـة والكتـاب كليهمـا فكلاهمـا للديـن واسطتـان

وكذا الشريعة والكتاب كلاهمـا بجميـع مـا تأتيـه محتفظـان

 

ولكل عبد حافظان لكـل مـا يقـع الجـزاء عليـه مخلوقـان

أمـرا بكتـب كلامـه وفعالـه وهمـا لأمـر الله مؤتمـران

 

والله صدق وعـده ووعيـده ممـا يعايـن شخصـه العينـان

والله أكبـر أن تحـد صفاتـه أو أن يقـاس بجملـة الأعيـان

 

وحياتنا في القبـر بعـد مماتنـا حقـا ويسألنـا بـه الملكـان

والقبـر صـح نعيمـه وعذابـه وكلاهمـا للنـاس مدخـران

 

والبعث بعد الموت وعد صادق بإعـادة الأرواح فـي الأبـدان

وصراطنا حق وحوض نبينا صدق لـه عـدد النجـوم أوانـي

 

يسقى بها السني أعـذب شربـة ويـذاد كـل مخالـف فتـان

وكذلك الأعمال يومئذ تـرى موضوعـة فـي كفـة الميـزان

 

والكتب يومئذ تطاير في الـورى بشمائـل الأيـدي وبالأيمـان

والله يومئذ يجيء لعرضنا مـع أنـه فـي كـل وقـت دانـي

 

والأشعري يقول يأتـي أمـره ويعيـب وصـف الله بالإتيـان

والله فـي القـرآن أخبـر أنـه يأتـي بغيـر تنقـل وتــدان

 

وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمـان

والله يومئذ نراه كمـا نـرى قمـرا بـدا للسـت بعـد ثمـان

 

يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت مـن أهـل ومـن أوطـان

يوم تشققت السمـاء لهولـه وتشيـب فيـه مفـارق الولـدان

 

يوم عبوس قمطرير شره في الخلـق منتشـر عظيـم الشـان

والجنـة العليـا ونـار جهنـم داران للخصمـيـن دائمـتـان

 

يوم يجيء المتقون لربهـم وفـدا علـى نجـب مـن العقيـان

ويجيء فيه المجرمون إلى لظـى يتلمظـون تلمـظ العطشـان

 

ودخول بعض المسلميـن جهنمـا بكبائـر الآثـام والطغيـان

والله يرحمهم بصحـة عقدهـم ويبدلـوا مـن خوفهـم بأمـان

 

وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطـئ الحيـوان

حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا جنات عدن وهـي خيـر جنـان

 

فالله يجمعنا وإياهـم بهـا مـن غيـر تعذيـب وغيـر هـوان

وإذا دعيت إلى أداء فريضة فانشط ولا تك في الإجابـة وانـي

 

قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها فلهن عند الله أعظـم شـان

لا تمنعـن زكـاة مالـك ظالمـا فصلاتنـا وزكاتنـا أختـان

 

والوتر بعد الفرض آكـد سنـة والجمعـة الزهـراء والعيـدان

مع كل بر صلها أو فاجـر مـا لـم يكـن فـي دينـه بمشـان

 

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون فـي رمضـان

صلى النبـي بـه ثلاثـا رغبـة وروى الجماعـة أنهـا ثنتـان

 

إن التراوح راحة فـي ليلـة ونشـاط كـل عويجـز كسـلان

والله ما جعل التراوح منكـرا إلا المجـوس وشيعـة الصلبـان

 

والحج مفترض عليك وشرطه أمن الطريـق وصحـة الأبـدان

كبر هديت على الجنائز أربعا واسـأل لهـا بالعفـو والغفـران

 

إن الصلاة على الجنائز عندنا فرض الكفايـة لا علـى الأعيـان

إن الأهلة للأنـام مواقـت وبهـا يقـوم حسـاب كـل زمـان

 

لا تفطرن ولا تصم حتى يرى شخص الهلال من الـورى إثنـان

متثبتـان علـى الـذي يريانـه حـران فـي نقليهمـا ثقـتـان

 

لا تقصدن ليوم شك عامـدا فتصومـه وتقـول مـن رمضـان

لا تعتقد دين الروافضض إنهم أهـل المحـال وحزبـة الشيطـان

 

جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربمـا كمـلا لنـا شهـران

ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفـى صاحـب النقصـان

 

إنالرواففض شر من وطئ الحصى من كل إنس ناطق أو جان

مدحوا النبي وخونـوا أصحابـه ورموهـم بالظلـم والعـدوان

 

حبـوا قرابتـه وسبـوا صحبـه جـدلان عنـد الله منتقضـان

فكأنمـا آل النبـي وصحبـه روح يضـم جميعهـا جـسـدان

 

فئتـان عقدهمـا شريعـة أحمـد بأبـي وأمـي ذانـك الفئتـان

فئتان سالكتـان فـي سبـل الهـدى وهمـا بديـن الله قائمتـان

 

قل إن خير الأنبياء محمد وأجـل مـن يمشـي علـى الكثبـان

وأجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك أفضل صحبه العمران

 

رجلان قد خلقا لنصر محمد بدمـي ونفسـي ذانـك الرجـلان

فهما اللذان تظاهـرا لنبينـا فـي نصـره وهمـا لـه صهـران

 

بنتاهمـا أسنـى نسـاء نبينـا وهمـا لـه بالوحـي صاحبتـان

أبواهما أسنـى صحابـة أحمـد يـا حبـذا الأبـوان والبنتـان

 

وهما وزيراه اللـذان همـا همـا لفضائـل الأعمـال مستبقـان

وهما لأحمد ناظراه وسمعـه وبقربـه فـي القبـر مضطجعـان

 

كانا على الإسلام أشفـق أهلـه وهمـا لديـن محمـد جبـلان

أصفاهما أقواهمـا أخشاهمـا أتقاهمـا فـي السـر والإعـلان

 

أسناهما أزكاهما أعلاهمـا أوفاهمـا فـي الـوزن والرجحـان

صديق أحمد صاحب الغار الذي هو في المغارة والنبـي اثنـان

 

أعني أبا بكر الذي لم يختلف من شرعنـا فـي فضلـه رجـلان

هو شيخ أصحاب النبي وخيرهـم وإمامهـم حقـا بـلا بطـلان

 

وأبو المطهرة التي تنزيهها قـد جاءنـا فـي النـور والفرقـان

أكرم بعائشة الرضى من حـرة بكـر مطهـرة الإزار حصـان

 

هي زوج خير الأنبياء وبكره وعروسـه مـن جملـة النسـوان

هي عرسه هي أنسه هي إلفه هـي حبـه صدقـا بـلا أدهـان

 

أوليـس والدهـا يصافـي بعلهـا وهمـا بـروح الله مؤتلفـان

لما قضى صديق أحمـد نحبـه دفـع الخلافـة للإمـام الثانـي

 

أعني به الفاروق فرق عنـوة بالسيـف بيـن الكفـر والإيمـان

هو أظهر الإسلام بعد خفائـه ومحـا الظـلام وبـاح بالكتمـان

 

ومضى وخلى الأمر شورى بينهم في الأمر فاجتمعوا على عثمان

من كان يسهر ليلة فـي ركعـة وتـرا فيكمـل ختمـة القـرآن

 

ولي الخلافة صهر أحمد بعـده أعنـي علـي العالـم الربانـي

زوج البتول أخا الرسول وركنه ليث الحروب منـازل الأقـران

 

سبحان من جعل الخلافـة رتبـة وبنـى الإمامـة أيمـا بنيـان

واستخلف الأصحاب كي لا يدعي من بعد أحمد في النبوة ثانـي

 

أكرم بفاطمـة البتـول وبعلهـا وبمـن همـا لمحمـد سبطـان

غصنان أصلهمـا بروضـة أحمـد لله در الأصـل والغصنـان

 

أكرم بطلحة والزبيـر وسعدهـم وسعيدهـم وبعابـد الرحمـن

وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى وامدح جماعـة بيعـة الرضـوان

 

قل خير قول في صحابة أحمد وامـدح جميـع الآل والنسـوان

دع ما جرى بين الصحابة في الوغى بسيوفهم يوم التقى الجمعان

 

فقتيلهم منهم وقاتلهم لهـم وكلاهمـا فـي الحشـر مرحومـان

والله يوم الحشر ينزع كل ما تحوي صدورهـم مـن الأضغـان

 

والويل للركب الذين سعوا إلى عثمان فاجتمعوا علـى العصيـان

ويل لمن قتل الحسين فإنـه قـد بـاء مـن مـولاه بالخسـران

 

لسنـا نكفـر مسلمـا بكبـيـرة فالله ذو عـفـو وذو غـفـران

لا تقبلن من التـوارخ كلمـا جمـع الـرواة وخـط كـل بنـان

 

ارو الحديث المنتقى عن أهله سيمـا ذوي الأحـلام والأسنـان

كابن المسيب والعـلاء ومالـك والليـث والزهـري أو سفيـان

 

واحفظ رواية جعفـر بـن محمـد فمكانـه فيهـا أجـل مكـان

واحفظ لأهل البيت واجب حقهم واعـرف عليـا أيمـا عرفـان

 

لا تنتقصه ولا تزد في قـدره فعليـه تصلـى النـار طائفتـان

إحداهمـا لا ترتضيـه خليفـة وتنصـه الأخـرى آلهـا ثانـي

 

والعن زنادقـة الجهالـة إنهـم أعناقهـم غلـت إلـى الأذقـان

جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا بفسـاد ملـة صاحـب الإيـوان

 

لا تركنن إلىالرروافض إنهم شتموا الصحابة دون مـا برهـان

لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد وودادهم فرض علـى الإنسـان

 

حب الصحابة والقرابـة سنـة ألقـى بهـا ربـي إذا أحيانـي

إحذر عقاب الله وارج ثوابـه حتـى تكـون كمـن لـه قلبـان

 

إيماننـا بالله بيـن ثلاثـة عمـل وقــول واعتـقـاد جـنـان

ويزيد بالتقوى وينقص بالردى وكلاهمـا فـي القلـب يعتلجـان

 

وإذا خلوت بريبة في ظلمـة والنفـس داعيـة إلـى الطغيـان

فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلـق الظـلام يرانـي

 

كن طالبا للعلم واعمل صالحا فهما إلـى سبـل الهـدى سببـان

لا تتبـع علـم النجـوم فإنـه متعلـق بـزخـارف الكـهـان

 

علم النجوم وعلم شرع محمد في قلـب عبـد ليـس يجتمعـان

لو كان علم للكواكب أو قضا لم يهبط المريـخ فـي السرطـان

 

والشمس في الحمل المضيء سريعة وهبوطها في كوكب الميزان

والشمـس محرقـة لستـة أنجـم لكنهـا والبـدر ينخسـفـان

 

ولربما اسودا وغـاب ضياهمـا وهمـا لخـوف الله يرتعـدان

أردد علـى مـن يطمئـن إليهمـا ويظـن أن كليهمـا ربــان

 

يا من يحب المشتـري وعطـاردا ويظـن أنهمـا لـه سعـدان

لم يهبطان ويعلوان تشرفـا وبوهـج حـر الشمـس يحترقـان

 

أتخاف من زحل وترجو المشتري وكلاهمـا عبـدان مملوكـان

والله لـو ملكـا حيـاة أو فنـا لسجـدت نحوهمـا ليصطنعـان

 

وليفسحا فـي مدتـي ويوسعـا رزقـي وبالإحسـان يكتنفانـي

بل كل ذلك فـي يـد الله الـذي ذلـت لعـزة وجهـه الثقـلان

 

فقد استوى زحل ونجم المشتري والرأس والذنب العظيم الشـان

والزهرة الغراء مـع مريخهـا وعطـارد الوقـاد مـع كيـوان

 

إن قابلـت وتربعـت وتثلثـت وتسدسـت وتلاحقـت بـقـران

ألها دليل سعادة أو شقـوة لا والـذي بـرأى الـورى وبرانـي

 

من قـال بالتأثيـر فهـو معطـل للشـرع متبـع لقـول ثـان

إن النجوم على ثلاثـة أوجـه فاسمـع مقـال الناقـد الدهقـان

 

بعض النجوم خلقن زينة للسما كالـدر فـوق ترائـب النسـوان

وكواكب تهدي المسافر في السرى ورجوم كل مثابـر شيطـان

لا يعلم الإنسان ما يقضى غـدا إذ كـل يـوم ربنـا فـي شـأن

والله يمطرنـا الغيـوث بفضلـه لا نـوء عــواء ولا دبــران

 

من قال إن الغيث جـاء بهنعـة أو صرفـة أو كوكـب الميـزان

فقد افترا إثما وبهتانـا ولـم ينـزل بـه الرحمـن مـن سلطـان

 

وكذا الطبيعـة للشريعـة ضدهـا ولقـل مـا يتجمـع الضـدان

وإذا طلبت طبائعا مستسلما فاطلب شـواظ النـار فـي الغـدران

 

علـم الفلاسفـة الغـواة طبيعـة ومعـاد أرواح بــلا أبــدان

لولا الطبيعة عندهم وفعالها لم يمش فـوق الأرض مـن حيـوان

 

والبحر عنصر كل ماء عندهـم والشمـس أول عنصـر النيـران

والغيث أبخـرة تصاعـد كلمـا دامـت بهطـل الوابـل الهتـان

 

والرعد عند الفيلسوف بزعمه صوت اصطكاك السحب في الأعنان

والبرق عندهم شواظ خارج بين السحاب يضـيء فـي الأحيـان

 

كـذب أرسطاليسهـم فـي قولـه هـذا وأسـرف أيمـا هذيـان

الغيث يفرغ في السحاب مـن السمـا ويكيلـه ميكـال بالميـزان

 

لا قطـرة إلا وينـزل نحوهـا ملـك إلـى الآكـام والفيضـان

والرعد صيحة مالك وهو اسمه يزجي السحاب كسائق الأظعـان

 

والبرق شوظ النار يزجرها به زجر الحـداة العيـس بالقضبـان

أفكان يعلم ذا أرسطاليسهـم تدبيـر مـا انفـردت بـه الجهتـان

 

أم غاب تحت الأرض أم صعد السما فرأى بها الملكوت رأي عيان

أم كـان دبـر ليلهـا ونهارهـا أم كـان يعلـم كيـف يختلفـان

 

أم سار بطلموس بيـن نجومهـا حتـى رأى السيـار والمتوانـي

أم كان أطلع شمسهـا وهلالهـا أم هـل تبصـر كيـف يعتقبـان

 

أم كان أرسل ريحهـا وسحابهـا بالغيـث يهمـل أيمـا همـلان

بل كان ذلـك حكمـة الله الـذي بقضائـه متصـرف الأزمـان

 

لا تستمع قول الضوارب بالحصا والزاجريـن الطيـر بالطيـران

فالفرقتـان كذوبتـان علـى القضـا وبعلـم غيـب الله جاهلتـان

 

كـذب المهنـدس والمنجـم مثلـه فهمـا لعـلـم الله مدعـيـان

الأرض عنـد كليهمـا كرويـة وهمـا بهـذا القـول مقتـرنـان

 

والأرض عند أولي النهى لسطيحة بدليل صدق واضـح القـرآن

والله صيرها فراشـا للـورى وبنـى السمـاء بأحسـن البنيـان

 

والله أخبـر أنهـا مسطوحـة وأبــان ذلــك أيـمـا تبـيـان

أأحاط بالأرض المحيطـة علمهـم أم بالجبـال الشمـخ الأكنـان

 

أم يخبرون بطولها وبعرضها أم هل همـا فـي القـدر مستويـان

أم فجروا أنهارها وعيونها مـاء بـه يـروى صـدى العطشـان

 

أم أخرجـوا أثمارهـا ونباتهـا والنخـل ذات الطلـع والقنـوان

أم هل لهم علـم بعـد ثمارهـا أم باختـلاف الطعـم والألـوان

 

الله أحكـم خلـق ذلـك كلـه صنعـا وأتـقـن أيـمـا إتـقـان

قـل للطبيـب الفيلسـوف بزعمـه إن الطبيعـة علمهـا برهـان

 

أين الطبيعة عند كونك نطفة في البطـن إذ مشجـت بـه المـاآن

أين الطبيعة حين عـدت عليقـة فـي أربعيـن وأربعيـن توانـي

 

أين الطبيعة عند كونك مضغة في أربعين وقـد مضـى العـددان

أترى الطبيعـة صورتـك مصـورا بمسامـع ونواظـر وبنـان

 

أترى الطبيعة أخرجتك منكسا من بطـن أمـك واهـي الأركـان

أم فجرت لك باللبان ثديهـا فرضعتهـا حتـى مضـى الحـولان

 

أم صيرت في والديـك محبـة فهمـا بمـا يرضيـك مغتبطـان

يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى بالمنطـق الرومـي واليونانـي

 

وشريعة الإسلام أفضل شرعـة ديـن النبـي الصـادق العدنـان

هو دين رب العالميـن وشرعـه وهـو القديـم وسيـد الأديـان

 

هو دين آدم والملائك قبله هـو ديـن نـوح صاحـب الطوفـان

ولـه دعـا هـود النبـي وصالـح وهمـا لديـن الله معتقـدان

 

وبه أتى لوط وصاحب مديـن فكلاهمـا فـي الديـن مجتهـدان

هو دين إبراهيم وابنيـه معـا وبـه نجـا مـن نفحـة النيـران

 

وبه حمى الله الذبيـح مـن البـلا لمـا فـداه بأعظـم القربـان

هو ديـن يعقـوب النبـي ويونـس وكلاهمـا فـي الله مبتليـان

 

هـو ديـن داود الخليفـة وابنـه وبـه أذل لـه ملـوك الجـان

هو دين يحيى مع أبيـه وأمـه نعـم الصبـي وحبـذا الشيخـان

 

وله دعا عيسى بن مريـم قومـه لـم يدعهـم لعبـادة الصلبـان

والله أنطقه صبيا بالهدى فـي المهـد ثـم سمـا علـى الصبيـان

 

وكمال ديـن الله شـرع محمـد صلـى عليـه منـزل القـرآن

الطيب الزاكي الذي لم يجتمـع يومـا علـى زلـل لـه ابـوان

 

الطاهر النسوان والولد الذي مـن ظهـره الزهـراء والحسنـان

وأولو النبوة والهـدى مـا منهـم أحـد يهـودي ولا نصرانـي

 

بل مسلمون ومؤمنون بربهـم حنفـاء فـي الإسـرار والإعـلان

ولملـة الإسـلام خمـس عقائـد والله أنطقنـي بهـا وهـدانـي

 

لا تعص ربك قائلا أو فاعلا فكلاهمـا فـي الصحـف مكتوبـان

جمل زمانك بالسكـوت فإنـه زيـن الحليـم وستـرة الحيـران

 

كن حلس بيتـك إن سمعـت بفتنـة وتـوق كـل منافـق فتـان

أد الفرائـض لا تكـن متوانيـا فتكـون عنـد الله شـر مـهـان

أدم السواك مع الوضوء فإنه مرضى الإله مطهـر الأسنـان

سم الإله لدى الوضوء بنية ثـم استعـذ مـن فتنـة الولهـان

 

فأساس أعمال الورى نياتهم وعلى الأسـاس قواعـد البنيـان

أسبغ وضوءك لا تفرق شمله فالفـور والإسبـاغ مفترضـان

 

فـإذا انتشقـت فـلا تبالـغ جيـدا لكنـه شـم بـلا إمعـان

وعليك فرضا غسل وجهك كله والمـاء متبـع بـه الجفنـان

 

واغسل يديك إلى المرافق مسبغا فكلاهما في الغسل مدخولان

وامسح برأسك كله مستوفيـا والمـاء ممسـوح بـه الأذنـان

 

وكذا التمضمض في وضوئك سنة بالماء ثم تمجـه الشفتـان

والوجه والكفان غسل كليهما فرض ويدخل فيهمـا العظمـان

 

غسل اليدين لدى الوضوء نظافة أمر النبي بها على استحسان

سيما إذا ما قمت في غسق الدجى واستيقظت من نومك العينان

 

وكذلك الرجلان غسلهما معا فرض ويدخـل فيهمـا الكعبـان

لا تستمع قول ******* إنهم من رأيهم أن تمسح الرجـلان

 

يتأولـون قـراءة منسوخـة بـقـراءة وهـمـا منزلـتـان

إحداهما نزلت لتنسخ أختها لكن هما فـي الصحـف مثبتتـان

 

غسل النبي وصحبه أقدامهم لم يختلف فـي غسلهـم رجـلان

والسنة البيضاء عند أولي النهى في الحكم قاضية على القرآن

 

فإذا استوت رجلاك في خفيهما وهما من الأحداث طاهرتـان

وأردت تجديد الطهارة محدثـا فتمامهـا أن يمسـح الخفـان

 

وإذا أردت طهـارة لجنابـة فلتخلعـا ولتغـسـل القـدمـان

غسل الجنابة في الرقاب أمانة فأداءهـا مـن أكمـل الإيمـان

 

فإذا ابتليت فبـادرن بغسلهـا لا خيـر فـي متثبـط كسـلان

وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا حتـى يعـم جميعـه الكفـان

 

وإذا عدمت الماء فكن متيمما من طيب ترب الأرض والجدران

متيمما صليت أو متوضئا فكلاهمـا فـي الشـرع مجزيتـان

 

والغسل فرض والتدلك سنة وهمـا بمذهـب مالـك فرضـان

والماء ما لم تستحـل أوصافـه بنجاسـة أو سائـر الأدهـان

 

فإذا صفى في لونه أو طعمه مع ريحه من جملـة الأضغـان

فهناك سمي طاهـرا ومطهـرا هـذان أبلـغ وصفـه هـذان

 

فإذا صفى في لونه أو طعمه مـن حمـأة الآبـار والغـاران

جاز الوضوء لنا به وطهورنا فاسمع بقلـب حاضـر يقظـان

 

ومتى تمت في الماء نفس لم يجز منه الطهور لعلة السيـلان

إلا إذا كان الغدير مرجرجـا غدقـا بـلا كيـل ولا ميـزان

 

أو كانت الميتات مما لم تسل والمـا قليـل طـاب للغسـلان

والبحر اجمعه طهـور مـاءه وتحـل ميتتـه مـن الحيتـان

 

إيـاك نفسـك والعـدو وكيـده فكلاهـمـا لأذاك مبتـديـان

أحذر وضوءك مفرطا ومفرطا فكلاهما في العلـم محـذوران

 

فقليل مائك في وضوئك خدعة لتعود صحتـه إلـى البطـلان

وتعود مغسولاته ممسوحة فاحـذر غـرور المـارد الخـوان

 

وكثير مائك في وضوئك بدعة يدعو إلى الوسواس والهمـلان

لا تكثرن ولا تقلل واقتصـد فالقصـد والتوفيـق مصطحبـان

 

وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة لم يجزنا حجر ولا حجـران

من أجل أن لكل مخرج غائط شرجـا تضـم عليـه ناحيتـان

 

وإذا الأذى قد جاز موضع عادة لم يجز إلا المـاء بالإمعـان

نقض الوضوء بقبلة أو لمسة أو طول نـوم أو بمـس ختـان

 

أو بوله أو غائط أو نومة أو نفخـة فـي السـر والإعـلان

ومن المذي أو الودي كلاهما من حيث يبدو البـول ينحـدران

 

ولربما نفخ الخبيـث بمكـره حتـى يضـم لنفخـة الفخـذان

وبيـان ذلـك صوتـه أو ريحـه هاتـان بينتـان صادقتـان

 

والغسل فرض من ثلاثة أوجه دفق المنى وحيضـة النسـوان

إنزالـه فـي نومـه أو يقظـة حـالان للتطهيـر موجبتـان

 

وتطهر الزوجين فرض واجب عند الجماع إذا التقى الفرجان

فكلاهما إن انزلا أو اكسلا فهمـا بحكـم الشـرع يغتسـلان

 

واغسل إذا أمذيت فرجك كلـه والانثيـان فليـس يفترضـان

والحيض والنفساء أصل واحد عند انقطـاع الـدم يغتسـلان

 

وإذا أعادت بعد شهرين الدما تلك استحاضة بعد ذي الشهران

فلتغتسل لصلاتها وصيامهـا والمستحاضـة دهرهـا نصفـان

 

فالنصف تترك صومها وصلاتها ودم المحيض وغيره لونـان

وإذا صفا منها واشرق لونه فصلاتهـا والصـوم مفترضـان

 

تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها إن الصلاة تعود كـل زمـان

فالشرع والقرآن قد حكما به بيـن النسـاء فليـس يطرحـان

 

ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل أو لا فغاية طهرها شهـران

مس النساء على الرجال محرم حرث السباخ خسارة الحرثان

لا تلق ربك سارقـا أو خائنـا أو شاربـا أو ظالمـا أو زانـي

قل إن رجم الزانيين كليهما فـرض إذا زنيـا علـى الإحصـان

 

والرجم في القرآن فـرض لازم للمحصنيـن ويجلـد البكـران

والخمر يحـرم بيعهـا وشراؤهـا سيـان ذلـك عندنـا سيـان

 

في الشرع والقرآن حـرم شربهـا وكلاهمـا لا شـك متبعـان

أيقن بأشراط القيامة كلهـا واسمـع هديـت نصيحتـي وبيانـي

 

كالشمس تطلع من مكان غروبها وخروج دجال وهـول دخـان

وخروج يأجوج ومأجوج معا من كـل صقـع شاسـع ومكـان

 

ونزول عيسى قاتلا دجالهم يقضـي بحكـم العـدل والإحسـان

واذكر خروج فصيل ناقة صالح يسم الـورى بالكفـر والإيمـان

 

والوحي يرفع والصلاة من الورى وهما لعقد الديـن واسطتـان

صل الصلاة الخمس أول وقتهـا إذ كـل واحـدة لهـا وقتـان

 

قصر الصلاة على المسافر واجب وأقل حد القصـر مرحلتـان

كلتاهما في أصل مذهب مالك خمسـون ميـلا نقصهـا ميـلان

 

وإذا المسافر غاب عـن أبياتـه فالقصـر والإفطـار مفعـولان

وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا في الحضر والأسفـار كاملتـان

 

والشمس حين تزول من كبد السما فالظهر ثم العصـر واجبتـان

والظهـر آخـر وقتهـا متعلـق بالعصـر والوقتـان مشتبكـان

 

لا تلتفت ما دمت فيها قائمـا واخشـع بقلـب خائـف رهبـان

وكذا الصلاة غروب شمس نهارنـا وعشائنـا وقتـان متصـلان

 

والصبح منفـرد بوقـت مفـرد لكـن لهـا وقتـان مفـرودان

فجـر وإسفـار وبيـن كليهمـا وقـت لكـل مطـول متـوان

 

وارقب طلوع الفجر واستيقن به فالفجر عنـد شيوخنـا فجـران

فجر كذوب ثم فجـر صـادق ولربمـا فـي العيـن يشتبهـان

 

والظل في الأزمان مختلف كما زمن الشتا والصيـف مختلفـان

فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتـا واسكـت إذا مـا كـان ذا إعـلان

 

ولكل سهـو سجدتـان فصلهـا قبـل السـلام وبعـده قـولان

سنن الصلاة مبينة وفروضها فاسأل شيـوخ الفقـه والإحسـان

 

فرض الصلاة ركوعها وسجودها ما إن تخالف فيهمـا رجـلان

تحريمهـا تكبيرهـا وحلالهـا تسليمهـا وكلاهمـا فـرضـان

 

والحمد فرض في الصلاة قراتهـا آياتهـا سبـع وهـن تبيانـي

في كل ركعـات الصـلاة معـادة فيهـا ببسملـة فخـذ مثانـي

 

وإذا نسيت قراتها في ركعـة فاستـوف ركعتهـا بغيـر تـوان

إتبع إمامـك خافضـا أو رافعـا فكلاهمـا فعـلان محمـودان

 

لا ترفعن قبل الأمـام ولا تضـع فكلاهمـا امـران مذمومـان

إن الشريعـة سنـة وفريضـة وهمـا لديـن محمـد عـقـدان

 

لكن آذان الصبح عند شيوخنـا مـن قبـل أن يتبيـن الفجـران

هي رخصة في الصبح لا في غيرها من أجل يقظة غافل وسنان

 

أحسـن صلاتـك راكعـا ساجـدا بتطمـن وترفـق وتــدان

لا تدخلـن إلـى صلاتـك حاقنـا فالإحتقـان يخـل بالأركـان

 

بيت من الليـل الصيـام بنيـة مـن قبـل أن يتميـز الخيطـان

يجزيك في رمضان نيـة ليلـة إذ ليـس مختلطـا بعقـد ثـان

 

رمضان شهر كامـل فـي عقدنـا مـا حلـه يـوم ولا يومـان

إلا المسافر والمريض فقد أتى تأخيـر صومهمـا لوقـت ثـان

 

وكذاك حمل والرضاع كلاهمـا فـي فطـره لنسائنـا عـذران

عجل بفطرك والسحـور مؤخـر فكلاهمـا أمـران مرغوبـان

 

حصن صيامك بالسكوت عن الخنا أطبق على عينيـك بالأجفـان

لا تمش ذا وجهين من بين الورى شر البرية مـن لـه وجهـان

 

لا تحسدن أحدا على نعمائـه إن الحسـود لحكـم ربـك شـان

لا تسع بيـن الصاحبيـن نميمـة فلأجلهـا يتباغـض الخـلان

 

والعين حق غير سابقة لمـا يقضـى مـن الأرزاق والحرمـان

والسحر كفـر فعلـه لا علمـه مـن ههنـا يتفـرق الحكمـان

 

والقتل حد الساحريـن إذا هـم عملـوا بـه للكفـى والطغيـان

وتحر بـر الوالديـن فإنـه فـرض عليـك وطاعـة السلطـان

 

لا تخرجن على الأمام محاربا ولو أنـه رجـل مـن الحبشـان

ومتى أمرت ببدعـة أو زلـة فاهـرب بدينـك آخـر البلـدان

 

الدين رأس المال فاستمسك به فضياعه مـن أعظـم الخسـران

لا تخل بامرأة لديك بريبة لو كنـت فـي النسـاك مثـل بنـان

 

إن الرجال الناظرين إلى النسا مثل الكـلاب تطـوف باللحمان

.

.

يتبع ان شاء الله.

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=62951

 

 

 



[كلمات مفتاحية]

[عدد التعليقات:4] [1210 مشاهدة] [التصنيف: الكلمة الطيبة] [طباعة ]


[عدد التعليقات على هذا الموضوع: 4 ]
[التعليقات التالية لا تعبّر عن توجه المدونة وانما عن رأي صاحبها فقط]

بسام:

من أعذب الشعر يا د خالد

اختيار موفق

عقبال ما نشوفك شاعر تتحفنا بقصائد من قولك

بسام

يوم: 11 مايو , 2010 | 3:49 صباحًا
م الزهراني:

أخترت افارق روحي
وما افارق روح المحبه
عطيتني قلب انبت فيه الطيبه
في زمن قلت الطيبه
عطيتني الوفا يوم قل الوفا
انت الصديق يوم تضيق حالي دياي
عسى عيني ما تبكيك يوم
تضيق احوالك

يوم: 11 مايو , 2010 | 1:55 مساءً
م الزهراني:

سأرحل وسأرحل بكَ ومعكَ ولكَ …….
سأرحل مع هبوب الرياح رياح الفجر ……

سأرحل مع تراتيل الأجراس والطبول التي تدق معلنة راية النهوض المتأخر ….

سأرحل مع أمواج العصافير الثائرة التي لا تعرف إلي أين سترسو …

سأرحل وسأرحل مع أوراق الشجر التآئهة التي تضيع أغصانها وجذورها …..

سأرحل مع قوس قزح الذي أختفت ألوانة لتصبح بالون الأسود فوق سماء السحب ….

سأرحل مع تلك الغيمة البعيدة لأرتوي من مائها الجاف الذي تلاشي …..

سأرحل مع أسراب الطيور المهاجرة لمدن الألم والوجع والغربة ……

سأرحل ……..

وسأرحل ……

و
سأرحل ……

سأرحل مع نسمات الهواء الجاف القارص كي أتقطع وأنتثر معة علني أجد بقايا أركاني بين

يداكَ …

سأرحل مع كل الأطياف لأجد طيفكَ بينهم ……

سأرحل مع كل السحب لأجدكَ معها ……

سأرحل معكَ وبكَ وأليكَ ……..

سأرحل لأني أعرف اني مهما رحلت فسأكون منكَ وإليكَ …….

سأرحل …..

وسأرحل ……

وسأرحل ……..

معكَ …

وبكَ ….

ومنكَ …..

وإليكَ ……

فلا ضياع أن لم يكن بكَ …..

ولا رحيل إلا لكَ ….

ولا تشتت إلا معكَ …..

ولا عالم أن لم تكن أنتَ من يسكنه ….

يوم: 12 مايو , 2010 | 5:34 صباحًا
N3:

بجد من أروع ماقريت أنا سمعتها بصوت الشيخ العريفي مو كامله
وبعد بصوت الشيخ فارس عباد اللي في الصحابه ومره حلوه ومؤثره مع الشيخ فارس عباد..

يوم: 21 يوليو , 2010 | 4:47 صباحًا


تعليقك على الموضوع:

التعليقات الخارجة عن الموضوع أو التعليقات التي تسيئ للآخرين والتي تحتوي على ألفاظ غير لائقة سيتم حذفها فورا ًواعلم أنّ الله عز وجل رقيب على ما تقول.